الباب الكريم أبو شعيب محمد بن نصير
هو العالم الرباني والحكيم الإلهي أبو شعيب محمّد بن نصير العبدي البكريّ النميّري البصريّ-
وهو من خواص أصحاب الإمامين (علي الهادي والحسن الأخير) العسكريّين –منهم السلام – ويُعتبر في طليعة الرجال الثقات الذين عُرفوا بأنهم حَمَلة أسرار آل محمّد-علينا سلامُهم-
وقد شغل منصب الباب الشرعيّ للمؤمنين بعد أن نصّ عليه الإمام العسكريّ أمام خواصّ أصحابه وأمرهم بطاعته والتسلّيم له من بعده . واستمّر في منصبه الشريف بعد غيبة الإمام الحسن الآخِر فقام بوظيفة الباب لدى الإمام الثاني عشر المهدي المنتظر –منه السلام- وبعد غيبة صاحب العصر والزمان (محمد بن الحسن) –عجل الله فرج المؤمنين بخروجه الشريف- تابع أداءه لمهامّه في المرجعية العليا باعتباره الأب الروحي للمؤمنين وظلّ مقيماً في دار الإمام في مدينة ( سُرّ من رأى) يرعى أحوال الشيعة ويحافظ على وحدتهم ويعمل على تماسك صفوفهم بمحبّة وحنان وصدق وإيمان ريثما يعتادوا على الحياة في عصر الغيبة ..
وهذا الدور الفعّال يُسجّل له بأحرف من نور حيث استطاع- بفضل الله- أن يرسّخ ويعمق التوازن النفسّي والعاطفيّ في قلوب المؤمنين إباّن غيبة إمامهم .
ينتمي أبو شعيب إلى أسرة شريفة في قبيلة تميم هي (آل نُمير) ويعتبر آل نمير سادة العرفان في زمانهم وفيهم يقول أبو الفضل محمد بن الحسن الملّقب بالمنتجب العاني في معرض مديحه لأحد رجالاتهم : (1)
فتىً من نمير الأكرمين مُعظمٌ = فتشكر مسعاه مًعّدٌ ويعربُ
ويقول فيهم أيضاً
وفي نمير الكرام الغُر مجتمعٌ= أهل الصلاح وأهل السادة الصيّدِ
وفي نمير الكرام الغُرّ مقتبسي= أهل الصلاح وأهل السادة الصيّدِ
بني نُميرٍ رضاكم منتهى أملي = وأنتم دون خلق الله مقصودي
أيامكم فهي أيامي وقولك= قولي , ومعبودكم بالسّر معبودي.
ً بسادة أهل العرفان (آل نمير ) وقبيلة مُضَر الحمراء:
وإنّي نُميريّ اليقين ومعشري= إلى مضر الحمراء في المجد تضربُ
هم القوم إن قالوا أصابوا وإن دُعوا= أجابوا لداعيهم جميعاً وأجلبوا
بهاليل في الإسلام سادوا ولم يكن= كمنصبهم في الجاهلية منصبُ
هم نَصبوا الدين الحنفي بالظبى= فأضحى لهم بيتٌ رفيع مطنّبُ
وكان السيد أبو شعيب قد سكن البصرة وأقام فيها مدة من الوقت قبل أن يهاجر إلى (سرّمن رأي) ولذلك نسبه بعض المؤرخين إليها فأصبح يوصف ب (البصريّ) (2)
ومن نافلة القول أن نذكّر القارىء الكريم بأن أشهر رجلين شغلا منصب الباب في تاريخ الحزب العلوي هما :
السيد أبو عبدالله سلمان الفارسيّ المحمديّ والسيد أبو شعيب (أو) أبو جعفر محمد بن نصير –عليهما السلام-
وقد أعرضتُ عن الكلام حول الباب الأول (سلمان) لشهرته الواسعة بين الخاص والعام , ومن هنا أغتنمنا شهرته عن التعرض لحياته بالتعريف والشرح والتوضيح ..
وأمّا أبو شعيب فإنه لا بدّ من كتابة ورقة علميّة تعرف به وتُقدّمه للقارىء العربي نظراً لجهل جمهور كبير من الناس لهذه الشخصية وافتقارهم للمعلمومات التي تظهر مكانة هذا الرجل في التاريخ العربي الإسلاميّ.
وقد نشأ هذا الجهل من جراء تحامل الكتاب والمؤرخين عبر العصور على شيعة أهل البيت –ع- وبشكل خاصّ حملة العرفان الإلهي من طراز أبي شعيب –ع-
وأغتنم هذه اللحظة فرصةً فأهيب بتلاميذ أبي شعيب ومُريديه ومُحبيه وعُشاّق عرفانه الإلهي الساميّ أن يُشّمروا عن سواعدهم العزم ويقوموا بأداء شيء من حقّ هذا الرجل العظيم عليهم فيشرعوا في كتابة المقالات العلمية التي تقدّمه إلى الناس عسى أن ينال شيئأً من حقه بعد طول غياب , كما أدعوا إخواننا من المدرسة الإخبارية وسواها من المدارس العرفانية والفكرية والفقهية في الوطن العربي والعالم الإسلاميّ ليتحلّوا بالشجاعة العلمية والإخوّة الإنسانية فيقبلوا على دراسة حياة هذ العالم الرّباني والبحث عن فكره وتراثه لعلّ الله-سبحانه- يوفق الجميع أن يساهموا في إنصاف الرجل وفي ذلك خدمة للعلم والحقّ و الإنسان.
ونحن نعلم أن مُريدي أبي شعيب الكثير من رجالات الفكر في كل العلوم والفنون العلمية والإنسانية على مستويات عالية , فهم يتمتّعون بالمواهب العلمية والأدبيّة بشهادة كبار الأساتذة في العالم وبدلالة إنتاجهم الثقافي الخصب في شتى الحقول المعرفيّة .
سيّما وأنّ هناك الآلاف بل الملايين في سوريا ولبنان من أتباع المدرسة العرفانية فضلاً عن الذين ينتشرون في أقطار الوطن العربي والعالم في تركيا وإيران واليونان والهند والصيّن وروسيا وأوربا الشرقية وأمريكا وأستراليا...
وبعد فإن أبا شعيب ينتظر أصحاب المروءة من أهل القُربى ’ فإن كان له أقرباء بكل صور القُربى مّمن له عزم التكّريم فلينهض لتكريمه بكل الوسائل على المستوى الأكاديميّ والمستوى الجماهيري..أيطمح أبو شعيب لمثل نشاط الباكستانييّن في إقامة مؤتمر سنويّ في دمشق او غيرها من العواصم كما هو الحال مع (محمد إقبال)؟! وهل يطمح أبو شعيب لمثل حيّوية الايرانييّن في إقامة المؤتمرات لنوابغهم العرفاء كحافظ وسعدي ؟! يُسعدني أن يكون لمحمد بن نصير شعب نشاط وحيويّة كإقبال وسعدي . (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
1- كتاب (فن المنتجب العاني وعرفانه) الدكتور أسعد علي - رسالة دكتوراه في الأدب والعرفان-
2- منابع العرفان تأليف حسن يونس حسن + (معجم أعلام العلويين) محمد أحمد علي +(المسلمون العلويون في مواجهة التجني) أحمد علي حسن .
3- هذه الكلمة مستقاة بتصرف من كوثر البلاغة وقنديل اللغات للدكتور أسعد علي في كتابه القّيّم (فن المنتجب العاني وعرفانه).
__________________