موقع العقيدة العلوية النصيرية
أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 829894
ادارة المنتدي أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 829894
ادارة المنتدي أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 10/12/1994
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 565
نقاط : 1592
السٌّمعَة : 20
الهوايات : المطالعة عبر الأنترنت
الدولة : سوريا

أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني Empty
مُساهمةموضوع: أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني   أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من كبار العلماء والأدباء لا في العلويين وحسب بل في العرب قاطبةً
الوزير أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني , المعروف " بالصّاحب " , والمشهور " بكافي الكُفاة "
شارك في مختلف العلوم كالحكمة والطب والنجوم والموسيقى والمنطق ، وكان محدثاً ثقة، شاعراً مبدعا، وأحد أعيان العصر البويهي .



وُلد في الطالقان في السادس عشر من ذي القعدة سنة326 هـ ، وقيل سنة324 هــ.


يقول عنّه الثعالبي في يتيمة الدهر :


ليست تحضرتي عبارة أرضاها للإفصاح عن علو محله في العلم والأدب وجلالة شأنه في الجود والكرم. وتفرده بغايات المحاسن ، وجمعه أشتات المفاخر، لأن همة قولي تنخفض عن بلوغ أدنى فضائله ومعاليه ،وجهد وصفي يقصر عن أيسر فواضله ومساعيه ،ولكني أقول: هوصدر المشرق ، وتاريخ المجد ،وغرة الزمان، وينبوع العدل
والإحسان ،ومن لاحرج في مدحه بكل مايمدح به مخلوق ،ولولاه ماقامت للفضل في دهرنا سوق، وكانت أيامه للعلوية والعلماء ،والأدباء والشعراء ،وحضرته محط رحالهم ،وموسم فضلائهم. ومترع آمالهم .
وأمواله مصروفة إليهم،وصنائعه مقصورةعليهم ، وهمته في مجد يشيده،وإنعام يحدده. وفاضل يصطنعه، وكلا محسن يصنعه أو يسمعه. ولما كان نادرة عطارد في البلاغة، وواسطة عقد الدهر في السماحة ،جلب إليه من الآفاق وأقاصي البلاد كل خطاب جزل ،وقول فصل. وصارت حضرته مشرعاً لروائع الكلام ، وبدائع الأفهام . وثمار الخواطر ، ومجلسه مجمعاً لصوب العقول. وذوب العلوم ودرر القرائح. فبلغ من البلاغة مايعد في السحر، ويكاد يدخل في حد الإعجاز،وسار كلامه مسير الشمس ، ونظم ناحيتي الشرق والغرب ، واحتف به من نجوم الأرض ،وأفراد العصر، وأبناء الفضل ، وفرسان الشعر، من يربى عددهم على شعراء الرشيد ، ولايقصرون عنهم في الأخذ برقاب القوافي وملك رق المعاني ومنهم :


أبي الحسين السلامي ،وأبي بكر الخوارزمي ، وأبي طالب المأموني ،وأبي الحسن البديهي ،وأبي سعد الرستمي ، وأبي القاسم الزعفراني ،وأبي العباس الضبي ،وأبي الحسن بن عبد العزيز الجرجاني ،وأبي القاسم بن أبي العلاء ،وأبي محمد الخازن وأبي هاشم العلوي ،وأبي الحسن الجوهري ،وبني المنجم ،وابن بابك ،وابن القاشاني ،وأبي الفضل
الهمذاني ، وإسماعيل الشاشي ،وأبي العلاء الأسدي ، وأبي الحسن الغويري ،وأبي دلف الخزرجي ،وأبي حفص الشهزوري ،وأبي معمر الإسماعيلي ، وأبي الفياض الطبري،


ومدحه مكاتبة الشريف الرضى ،وأبو إسحاق الصابي ،وابن حجاج ، وابن سكرة ، وابن نباته ، وغيرهم كثير .


ويقول أبا بكر الخوارزمي : إن مولانا الصاحب نشأ من الوزارة في حجرها ، ودبّ ودرج في وكرها ،ورضع أفاويق درها ،وورثها من أبيه كما قال أبو سعيد الرُستمي :



ورث الوزارة كابراً عن كابر - - - موصولةً الإسناد بالإسنادِ

يروي عن العبّاس وزار - - - ته وإسماعيل بن عبّادِ



ومن لطيف ماقال عندما بُشّر الصاحب بسبطه أبي الحسن استرجل قائلاً :



أحمد الله لبشرى - - - أقبلتْ عند العشي


إذ حباني الله سبطاً - - - هو سبط للنبي


مرحباً ثمّةَ أهلاً - - - بغلامٍ هاشمي


نبويٌّ علويٌّ - - - مسنيًّ صاحبيًّ



ومن ألفاظ جزلة تجري مجرى الامثال والحكم



عنوان النقم جحد الصنائع


داعية القوارع تلقى الإحسان بالجحود


تعريض النعم للشرود قد يقوى الضعيف ،ويصحو التريف ويستقيم المائد، ويستيقظ الهاجد للصدر نفثة إذا خرج

إن السنين تُغير السنن

من ثقلت عليه النعمة، خفّ وزنه

. أطع سلطان النهي ،دون شيطان الهوى.


من استماح البحر العذب، استخرج اللؤلؤ الرطب.

من طالت يده بالمواهب، إمتدت إليه ألسنة المطالب.

من كفر النعمة، استوجب النقمة.

من نبت لحمه على الحرام، لم يحصده غير الحسام.

من غرته أيام السلامة، حدثته ألسن الندامة.

من لم يهزه يسير الإشارة، لم ينفعه كثير العبارة.

رب لطائف أقوال، تنوب عن وظائف أموال.

الصدر يطفح بما جمعه، وكل إناء مؤد ما أودعه.

اللبيب تكفيه اللمحة، وتغنيه اللحظة عن اللفظة.

الشمس قد تغيب ثم تشرق، والروض قد يذبل ثم يورق.

البدر يأفل ثم يطلع، والسيف ينبو ثم يقطع.


العلم بالتذاكر، والجهل بالتناكر.


وبعد القراءة الكاملة لديوانه وجميع القصائد التي نُسبت له والمستدرك على ديوانه , آثرت هنا أن أجمع الأبيات القصار المتفرقة لصدر المشرق , ناهيك عن قصائده الطوال التي إن جاز لنا أن نسميها مُعلقات علويه تعدو الستين والسبعين والثمانين بيتاً , فصرفنا عنها النظر لشُهرتها , أترككم مع مُختارات من أشعاره مُنّتقاة من قبلي , وهي هذه إن شاء الله : أشعاره الولائية العلوية الزاهرة

وهي موجودة في موضوع سابق كنت قد نشرته في منتدى الأدب والشعر الديني وهذا رابطه

http://myali.net/vb/showthread.php?t=25496






له مؤلفات كثيرة منها



المحيط في اللغة ( وهو سبعة مُجلّدات رتّبه على حروف المعجم )



الكشف عن مساوئ المُتنبي , عنوان المعارف في التاريخ , ديوان شعر , ديوان رسائل , الوزراء , أسماء الله وصفاته , جوهرة الجمهرة , الأعياد , الامامة , الابانة عن الإمامة , الوقف والابتداء , الفصول المهذبة , الشواهد , القضاء والقدر .




كان نقش خاتمه:



شفيع إسماعيل في الآخرة***محمّد والعترة الطاهرة



توفي بالري في الرابع والعشرين من صفر سنة385 هـ , ونقل جثمانه الطاهر إلى اصفهان ودفن بها في باب دريه ( طوبى له وحُسنَ مئاب )





جانب من مراثيه



رثاه الشريف الرضي بعد وفاته بقصيدة مطولة عصماء تنبي عن عظمة وجلالة قدر الصاحب وعلو كعبه في عوالم العقيدة الراسخة والأدب الرفيع والجاه والفضل والسؤدد ومنها :





أكذا المنون يقطر الأبطالا ******* أكذا الزمان يضعضع الأجيالا




أكذا تصاب الأسد وهي مدلةٌ ******** تحمي الشبول وتمنع الأغيالا




أكذا تقام عن الفرائس بعدما ********ملأت هماهمها الورى أوجالا




أكذا تحطّ الزاهرات عن العلا *******من بعدما شاق العيون منالا




أكذا تكبّ البزل وهي مصاعب *******تطوي البعيد وتحمل الأثقالا




ت وقد طغت *******لججاً وأوردت الظماء زلالا




ياطالب المعروف حلَّق نجمه ********حطَّ الحمول وعطل الأجمالا




وأقم على يأس فقد ذهب الذي ******* كان الأنام على نداه عيالا




من كان يقري الجهل علما ًثاقباً ********والنقص فضلاً والرجاء نوالا




ويجبن الشجعان دون لقائه ********يوم الوغى ويشجع السؤالا




خلع الردى ذاك الرداء نفاسة ********عنا وقلص ذلك السربالا




خبر تمخض بالأجنة ذكره ********قبل اليقين وأسلف البلبالا




حتى إذا جلى الظنون يقينه *********صدع القلوب وأسقط الاحمالا




الشك أبرد للحشى في مثله ********ياليت شكي فيه دام وطالا




جبل تسنَّمت البلاد هضابه ********حتى إذا ملأ الأقالم زالا




ياطود كيف وأنت عادي الذرى*******ألقى بجانبك الردى زلزالا




ماكنت أول كوكب ترك الدنا *******وسما إلى نظرائه فتعالى




أنفاً من الدنيا تبت حبالها ******ونزعت عنك قميصها الأسمالا




لارزء أعظم من مصابك إنه ******وصل الدموع وقطَّع الأوصالا




إن قطع الآمال منك فإنه *******من بعد يومك قطع الآمالا




ياآمر الأقدار كيف أطعمتها ******* أوما وقاك جلالك الآجالا





ورثى أبو العباس العلوي الهمذاني قال



مات الموالي والمحب *********لأهل بيت أبي تراب




قد كان كالجبل المنيع *********لهم فصار مع التراب




وقال أيضاً :



نوم العيون على الجفون حرام **********ودموعهن مع الدماء سجام




تبكي الوزير سليل عباد العلا *********والدين والقرآن والإسلام




تبكيه مكة والمشاعر كلها ***********وحجيجها والنسك والإحرام




تبكيه طيبة والرسول ومن بها *********وعقيقها والسهل والأعلام




كافي الكفاة قضى حميداً نحبه **********ذاك الإمام السيد الضرغام




مات المعالي والعلوم بموته ***********فعلى المعالي والعلوم سلام





ومن قصيدة أبي الفيّاض سعيد بن أحمد الطبري



لعمرك إنه أمدٌ قصير *******ولكن دونه أمدُ طويل




أرى الإسلام أسلمه بنوه *******وأسلمهم إلى ولهٍ يهول




أرى شمس النهار تكاد تخبو ******كأن شعاعها طرف كليل




أرى القمر المنير بدا ضئيلاً *******بلا نور فأضناها لنحول




أرى زهر النجوم محدقات ********كأن سراتها عور وحول




أرى وجه الزمان وكل *********وجه به مما يكابده فلول




أيا قمرالمكارم والمعالي *******أبن لي كيف عاجلك الأفول




أبن لي كيف هالك مايهول *******وغالك بعد عزك مايغول




ويامن ساس أشتات البرايا **********وألجم من يقول ومن يصول




أدلت على الليالي من شكاها *********وقد جارت عليك فمن يديل




بكاك الدين والدنيا جميعاً***********وأهلهما كما يُبكى الحمول




بكتك البيض والسمر المواضي *********وكنت تعولها فيمن تعول






من قصيدةأبي القاسم بن أبي العلاء الإصبهاني



ياكافي الملك ماوّفيت حظك من ***********وصف وإن طال تمجيد وتأبين




فتّ الصفات فما يرثيك من أحد **********إلا وتزيينه إياك تهجين




مامتَّ وحدك لكن مات من ولدت **********حواء طُراً ،بل الدنيا،بل الدين




هذي نواعي العلا مذ مت نادبةً **********من بعدما ندبتك الخرد العين




تبكي عليك العطايا والصلات كما ********* تبكي عليك الرعايا والسلاطين




قام السعاة وكان الخوف أقعدهم *********فاستيقظوا بعدما مت الملاعين




لايعجب الناس منهم إن هم انتشروا **********مضى ىسليمان وانحلَّ الشياطين


تمّت بقلم فارس فخر الدين
وتم الإعتماد على المراجع التالية

يتيمة الدهر للثعالبي
وفيان الاعيان لابن خلكان
ديوان الصاحب
عدد من المخطوطات القديمة




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من الملتقى العلوي على الرابط التالي
http://www.myali.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3lawi.yoo7.com
 
أبو القاسم إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس الطالقاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرائعة الشعرية لأبي القاسم الطالقاني في مدح أمير المؤمنين عليّ (ع)
» الأمير مرسل القاسم الكلبي التنوخي صاحب الرايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات الإسلاميــــة الدينيــة :: منتدى الرجال والشخصيات الأسلامية :: شخصية علوية-
انتقل الى: