موقع العقيدة العلوية النصيرية
واقعةُ الغدير للأمير(ع). 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا واقعةُ الغدير للأمير(ع). 829894
ادارة المنتدي واقعةُ الغدير للأمير(ع). 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
واقعةُ الغدير للأمير(ع). 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا واقعةُ الغدير للأمير(ع). 829894
ادارة المنتدي واقعةُ الغدير للأمير(ع). 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واقعةُ الغدير للأمير(ع).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
-جبريل-
عضو مشارك
عضو مشارك



تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 25/04/1975
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 138
نقاط : 302
السٌّمعَة : 8
الهوايات : اخدمة آل محمد
الدولة : سفينة النجاة

واقعةُ الغدير للأمير(ع). Empty
مُساهمةموضوع: واقعةُ الغدير للأمير(ع).   واقعةُ الغدير للأمير(ع). I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:16 pm

بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله,

"أجمع رسول الله صلى الله عليه وآله الخروج إلى الحج في سنة عشر من مهاجره,وأذن في الناس بذلك فقدم المدينة خلقٌ كثير يأتمون به في حجته تلك التي يقال عليها حجة الوداع,وحجة الاسلام ,وحجة البلاغ,وحجة الكمال,وحجة التمام,ولم يحج غيرها منذ ان هاجر إلى أن توفاه الله.فخرج صلى الله عليه وآله من المدينة مغتسلاً متدهّناً مترجِّلاً متجرِّدا في ثوبين صحاريين ,إزار ورداء,وذلك يوم السبت لخمس ليالٍ او ست بقين من ذي القعدة ,اخرج معه نساءه كلهن في الهوادج وسار معه اهل بيته,وعامة المهاجرين والانصار,ومن شاء الله من قبائل العرب وأفناء الناس.

وعند خروجه صلى الله عليه وآله أصاب الناس بالمدينة (جِدري)أو حصبة منعت كثيراً من الناس من الحج معه (ص) ومع ذلك كان معه جموع لا يعلمهاإلا الله تعالى, وقد يقال: خرجمعه تسعون الفاً,ويقال:مائة الفاً وأربعة عشر ألفاً,وقيل مائة ألف وعشرون ألفاً,وقيل مائة ألف وأربعة وعشرون الفاً,ويقال اكثر من ذلك, وهذه عدة من خرج معه,وأما الذين حجوا معه فأكثر من ذلك كالمقيمين بمكة والذين أتوا من اليمن مع علي (أمير المؤمنين)وأبي موسى.

أصبح صلى الله عليه وآله يوم الاحد ب يلملم,ثم راح فتعشَّى بشرف السيالة,وصلى هناك المغرب والعشاء ثم صلى الصبح بعرق الظبية, ثم نزل الروحاء ثم سار من الروحاء فصلى العصر بالمنصرف وصلى المغرب والعشاء بالمتعشّى وتعشّى به,وصلى الصبح بالاثابة,وأصبح يوم الثلاثاءبالعرج وإحتجم بلحى جمل "وهو عقبة الجحفة"ونزل السقياء يوم الاربعاء وأصبح بالأبواء وصلى هناك ثم راح من الأبواء ونزل يوم الجمعة الجحفة ومنها غلى قديد وسبت فيه,وكان يوم الاحد بعسفان ثم سار فلما كان بالغميم إعترض المشاة فصفوّا صفوفاً فشكوا إليه المشي , فقال: إستعينوا بالنسلان "مشي سريع دون العدو" ففعلوا ذلك فوجدوا لذلك راحة وكان يوم الاثنين بمرّ الظهران فلم يبرح حتى امسى وغربت له الشمس ب سرف فلم يصلّ المغرب حتى دخل مكة ولما إنتهى إلى الثَّنيَّتين بات بينهما فدخل مكة نهار الثلاثاء.

فلما قضى مناسكه وإنصرف راجعاً إلى المدينة ومعه من كان من الجموع المذكورات ووصل إلى "غدير خم"من الجحفة ألتي تتشعب فيها طرق المدنيّين والمصريين والعراقيين,وذلك يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة نزل إليه"الامين جبرئيل"عن الله بقوله:(يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك)الاية الكريمة,وأمره أن يقيم علياً علماً للناس ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية وفرض الطاعة على كل احد وكان اوائل القوم قريباً من الجحفة فأمر رسول الله ان يردَّ من تقدم منهم ويحبس من تأخر عنهم في ذلك المكان ونهى عن سمرات خمس متقاربات دوحات عظام أن لا ينزل تحتهن احد إذا اخذ القوم منازلهم فقمّ من تحتهن حتى إذا نودي بالصلاة صلاة الظهر عمد إليهن فصلى بالناس تحتهن,وكان يوماً حاراً هاجراً يضع الرجل بعض ردائه على رأسه وبعضه تحت قدميه من شدة الرمضاء وظلل لرسول الله (ص)بثوب على شجرة سمرة من الشمس فلما إنصرف صلى الله عليه وآله من صلاته قام خطيباً وسط القوم على أقتاب الإبل وأسمع الجميع رافعاً عقيرته فقال:

الحمد لله ونستعينه ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرورأنفسنا ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضل ولا مضل لمن هدى ,وأشهد أن لا إله إلا الله,وأن محمداً عبده ورسوله_أما بعد_:

أيها الناس قد نبأني العليم اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله وإني أوشك أن أدعى فأُجيب وإني مسؤول وأنتم مسؤولون,فماذا انتم قائلون؟قالو:نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيراً,قال:ألستم تشهدون ان لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله,وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق وأن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟قالوا:بلى نشهد بذلك, قال اللهم إشهد,ثم قال:أيها الناس ألا تسمعون ؟قالوا:نعم,قال:فإني فرط على الحوض وأنتم واردون عليَّ الحوض وإن عرضه ما بين صنعاء( وبصرى(كورة حوران_دمشق) فيه أقداح عدد النجوم من فضة فإنظرواكيف تخلفوني في الثقلين. فنادى منادٍ:وما الثقلان يا رسول الله؟قال:الثقل الاكبر كتاب الله طرفٌ بيد الله عز وجل وطرفٌ بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا, والآخر الاصغر عترتي,وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض فسألت ذلك لهما ربي, فلا تقدموهما فتهلكوا,ولا تقصروا عنهما فتهلكوا,ثم أخذ بيد علي فرفعها حتى بان بياض إبطيهما وعرفه القوم اجمعون فقال: أيها الناس من اولى بالمؤمنين من انفسهم؟قالوا:الله ورسوله أعلم,قال:إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا عليٌّ ملاه يقولها ثلاث مرات,وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة:أربع مرات ثم قال:اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه,وأحب من أحبه,وابغض من أبغضه,وانصر من نصره ,واخذل من خذله,وأدر الحق معه كيفما دار ألا فليبلِّغ الشاهد الغائب ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله:(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً), فقال رسول الله(ص):الله أكبر على إكمال الدين,وإتمام النعمة,ورضى الرب برسالتي, والولاية لعلي من بعدي,ثم طفق القوم يهنِّئون أمير المؤمنين صلوات الله عليه وممِّن هنأهُ في مقدم الصحابة:الشيخان أبو بكر وعمر كُلٌ يقول:بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولا كل مؤمن ومؤمنة, وقال ابن عباس:وُجِبَت والله في أعناق القوم, فقال حسان:إئذن لي يا رسول الله أن أقول في عليّ أبياتاً تسمعهن,فقال :قل على بركة الله,فقام حسان فقال:يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية فقال:

يناديهم يوم الغدير نبيهم+++++++بخم فأسمع بالرسول منادياً.
إلى آخر الأبيات ,,.

هذا مجمل القول في واقعة الغدير وقد إتفقت الامة على هذا وليست في العالم كله وعلى مستوى البسيطَ واقعة إسلامية غديرية غيره, ولو أطلق يومه فلا ينصرف إلا إليه,وإن قيل محله فهو هذا المحل المعروف على امم من الجحفة, ولم يعرف احد من البحاثة والمنقبين سواه,,,,.

من كتاب الغدير للعلامةالاميني النجفي.

المصادر:الطبقات لابن سعدج3ص225
إمتاع المقريزي ص510
إرشاد الساريج6ص429
السيرة الحلبيةج3ص283
سيرة احمد زيني دحلانج3ص3
تاريخ الخلفاء لابن الجوزي في الجزئ الرابع
تذكرة خواص الامة ص18
دائرة المعارف لفريد وجدي ج3ص442
الامتاع للمقريزي ص513_517
لفظ الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ج9ص156
ثمار القلوبص511,,.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 10/12/1994
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 565
نقاط : 1592
السٌّمعَة : 20
الهوايات : المطالعة عبر الأنترنت
الدولة : سوريا

واقعةُ الغدير للأمير(ع). Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقعةُ الغدير للأمير(ع).   واقعةُ الغدير للأمير(ع). I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 3:34 pm

وفقكم الله على هذه المشاركة الطيبة

وجعلها الله في ميزان حسناتكم

اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرج قائمهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3lawi.yoo7.com
 
واقعةُ الغدير للأمير(ع).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفحات شعرية للأمير المكزون(ق)
» حصري\\:عيد الغدير
» أجمل المناسبات عيد الغدير
» خطبة الغدير لأمير المؤمنين
» نعايدكم بعيد بيعة الغدير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات الإسلاميــــة الدينيــة :: منتدى آل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: