موقع العقيدة العلوية النصيرية
...معان في التوحيد... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ...معان في التوحيد... 829894
ادارة المنتدي ...معان في التوحيد... 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
...معان في التوحيد... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ...معان في التوحيد... 829894
ادارة المنتدي ...معان في التوحيد... 103798
موقع العقيدة العلوية النصيرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من وإلى كل العلويين ...علماؤنا وأعلامنا الأفاضل...تعريفٌ بطائفتنا العلوية الكريمة...وردٌّ عل المرتدين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ...معان في التوحيد...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 10/12/1994
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 565
نقاط : 1592
السٌّمعَة : 20
الهوايات : المطالعة عبر الأنترنت
الدولة : سوريا

...معان في التوحيد... Empty
مُساهمةموضوع: ...معان في التوحيد...   ...معان في التوحيد... I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 10:56 pm

أيها الناس اتقوا هؤلاء المارقة الذين يشبهون الله بأنفسهم، يضاهئون قول الذين كفروا من أهل الكتاب، بل هو الله ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير ، لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير. استخلص الوحدانية والجبروت، وأمضى المشيئة والارادة والقدرة والعلم بما هو كائن. لا منازع له في شئ من أمره، ولا كفو له يعادله، ولا ضد له ينازعه، ولا سمي له يشابهه، ولا مثل له يشاكله.
لا تتداوله الامور ، ولا تجري عليه الاحوال ، ولا تنزل عليه الاحداث ، ولا يقدر الواصفون كنه عظمته ، ولا يخطر على القلوب مبلغ جبروته، لانه ليس له في الاشياء عديل ، ولا تدركه العلماء بألبابها ، ولا أهل التفكير بتفكيرهم ، إلا بالتحقيق إيقانا بالغيب ، لانه لا يوصف بشئ من صفات المخلوقين ، وهو الواحد الصمد.
ما تصور في الاوهام فهو خلافه. ليس برب من طرح تحت البلاغ، ومعبود من وجد في هواء أو غير هواء. هو في الاشياء كائن لا كينونة محظور بها عليه، ومن الاشياء بائن لا بينونة غائب عنها، ليس بقادر من قارنه ضد أو ساواه ند. ليس عن الدهر قدمة ولا بالناحية أممه، ا حتجب عن العقول كما احتجب عن الابصار. وعمن في السماء احتجابه كمن في الارض، قربه كرامته وبعده إهانته، لا تحله في ، ولا توقته إذ، ولا تؤامره إن. علوه من غير توقل ، ومجيئه من غير تنقل، يوجد المفقود ، ويفقد الموجود ، ولا تجتمع لغيره الصفتان في وقت.
يصيب الفكر منه الايمان به موجودًا ووجود الايمان لا وجود صفة.
به توصف الصفات لا بها يوصف، وبه تعرف المعارف لا بها يعرف، فذلك الله لا سمي له، سبحانه ليس كمثله شئ وهو السميع البصير. *المصدر: كتاب تحف العقول عن آل الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3lawi.yoo7.com
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية



تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

...معان في التوحيد... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...معان في التوحيد...   ...معان في التوحيد... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 4:20 am

تحف العقول ونوادر الكلمات الصادرة عن الأئمة عليهم السلام تجد فيها التوحيد والتنزيه والتجريد
وخلاصة الكلام أن الله سبحانه خارج عن الحدين حد التشبيه بخلقه وعن حد التعطيل
بارك الله فيك أيها الأخ أدمين
وذكرتني بقول المكزون السنجاري ق
وَظَنّني مُجَسِّداً في نَعتِها ............. بِصورَةٍ غِرٌّ غَدا مُجَسِّدا
وَما دَرى بِأَنَّني لِذاتِها................أَمسَيتُ عَن صِفاتِها مُجَرَّدا
وقوله
مُنفَرِداً مُنَــــــــــــــــــزَّهاً مُجَـــرَّداً ...........عَنِ الأَسامي وَالصِفاتِ وَالصُوَر
جَلَّ عَنِ التَحويلِ وَالحُلولُ في الــ ........... أَينِ وَعَن هَجــــرِ مَقالِ مَن هَجَر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيارة رشد
مشرف المنتديات الأسلامية
مشرف المنتديات الأسلامية



تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 26/06/1967
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 361
السٌّمعَة : 14
الهوايات : المطالعة
الدولة : سوريا

...معان في التوحيد... Empty
مُساهمةموضوع: تعقيب   ...معان في التوحيد... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 8:58 am



أيها الناس اتقوا هؤلاء المارقة الذين يشبهون الله بأنفسهم،

يضاهئون قول الذين كفروا من أهل الكتاب،

بل هو الله ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ، لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.

استخلص الوحدانية والجبروت، وأمضى المشيئة والإرادة والقدرة والعلم بما هو كائن. لا منازع له في شيء من أمره، ولا كفو له يعادله، ولا ضد له ينازعه، ولا سمي له يشابهه، ولا مثل له يشاكله.
لا تتداوله الأمور ، ولا تجري عليه الاحوال ، ولا تنزل عليه الأحداث ، ولا يقدر الواصفون كنه عظمته، ولا يخطر على القلوب مبلغ جبروته، لأنه ليس له في الأشياء عديل ، ولا تدركه العلماء بألبابها ، ولا أهل التفكير بتفكيرهم ، إلا بالتحقيق إيقانا بالغيب ، لأنه لا يوصف بشئ من صفات المخلوقين ، وهو الواحد الصمد.

((( أي أن الله لا يشبه الخلق أي منزه عن صفات البشر وعن صفات الملائكة لأن الملائكة من خلقه ))




ما تصور في الأوهام فهو خلافه.

( لأن أوهام خلق محدودة بقدرة الخلق وعقل الخلق وهو خارج عن حدود أوهامهم )

ليس بربٍ من طرح تحت البلاغ، ومعبودٍ من وجد في هواء أو غير هواء.

( البلاغ: الكفاية والكناية هنا عن الحدود أي ليس برب من يقع تحت حدود الزمان والمكان، ولا بمعبود من وجد في الهواء أو غيره)

هو في الأشياء كائن لا كينونة محظور بها عليه، ومن الأشياء بائن لا بينونة غائب عنها، ليس بقادر من قارنه ضد أو ساواه ند. ليس عن الدهر قدمة ولا بالناحية أممه، احتجب عن العقول كما احتجب عن الأبصار. وعمن في السماء احتجابه كمن في الارض،

(وهذا دليل أن الحجب عند أهل السماء وأهل الأرض )

قربه كرامته وبعده إهانته، لا تحله في ، ولا توقته إذ، ولا تؤامره إن. علوه من غير توقل ،

( علوه من غير توقّل : أي من غير صعود وارتفاع لأن التوقل هو الصعود لغة)

ومجيئه من غير تنقل، يوجد المفقود ، ويفقد الموجود ، ولا تجتمع لغيره الصفتان في وقت.

(أي كالموت والإحياء فهما صفتان متضادتان لا تجتمع لغيره)
يصيب الفكر منه الإيمان به موجودًا ، ووجود الإيمان لا وجود صفة.
به توصف الصفات لا بها يوصف، وبه تعرف المعارف لا بها يعرف، فذلك الله لا سمي له، سبحانه ليس كمثله شئ وهو السميع البصير.

يرجى من الأخ أدمين أن يعذرنا لما توقفنا عنده لأنني انتشيت طرباً وحلقت روحاً بمعانيها .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالعلوي الحرالناطق
المدير العام
المدير العام



تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 21/06/1978
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 195
نقاط : 394
السٌّمعَة : 13
الهوايات : المطالعة
الدولة : الدالية

...معان في التوحيد... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...معان في التوحيد...   ...معان في التوحيد... I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 1:38 am

فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى : 11]
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [البقرة : 3]
مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ [آل عمران : 179]
قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ [الأنعام : 50]
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام : 59]
وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ [يونس : 20]

وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ [هود
: 31]

أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً [مريم : 78]

الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ [الأنبياء : 49]
قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ [النمل : 65]

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ [الطور : 41
أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى [النجم : 35]

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ [القلم
:
47]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...معان في التوحيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من نور التوحيد ومعاني سورة التوحيد
» التوحيد 000
» التوحيد في الطاعة
» التوحيد في نظر الشيح الجنيد البغدادي
» خطبة التوحيد لسيدنا وإمامنا أمير المؤمنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العقيدة العلوية النصيرية :: المنتديات الإسلاميــــة الدينيــة :: منتدى المقالات الدينية-
انتقل الى: